دعاء البدء المذاكرة : رب اشرح لي
صدري ويسر لي امري وحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي بيني نوع الجملة مع السبب قال الله تعالى:هل ينظرون إلا تأويل يوم يأتي تأويل يقول الذين نسوه من قبل قد جاءت رسل ربنا بالحق فهل لنا أو نرد فنعمل غير الذي كنا نعمل قد خسروا أنفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترونَ نوعها: جملة انشائية السبب طلبي لوجود الاستفهام قال الله تعالى رب هب لي حكماً و ألحقني بالصــــلحين وجعل لي
لسان صدق في الأخرين واجعلني من ورثة جنة النعيم وأغفر لأبى وإنه كان من الضالين ولا تخزني يوم
يبعثوننوعها:جملة انشائية السبب : طلبي لوجود الدعاء
قال ابو العتاهية
يـا بـائع الدين بالدنيا وباطـلها **** ترضى بدينك شيئاً ليس يسواهُ
حتى متى أنت في لهو وفي لعب **** والموت نحوك يهوي فاغراً فاهُ
مـا كـل ما يـتمنى المرء يدركه**** رب امرئٍّ حتــفه فيما تمناهُ
-1 نوعها
: انشائية : السبب طلبي نداء 2- نوعها : انشائية : السبب طلبي استفهام 3-
نوعها جملة خبريه : السبب لا يوجد أنا البحر في أحشائه الدر كامن *** فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
فلا تَكِلُوني للزّمانِ فإنّني ***أخافُ عليكم أن تَحينَ وَفاتي
أرى لرِجالِ
الغَربِ عِزّاً ومَنعَة ً *** وكم عَزَّ أقوامٌ بعِزِّ لُغاتِ1- نوعها جملة خبرية : السبب لا يوجد
,2- نوعها جملة انشائية السبب :طلبي
نهي 3- نوعها: جملة انشائية : السبب غير طلبي تعجب اكملي الفراغات التالية 1-إن اساس الجملة الاسناد2-
تنقسم الجمل الى قسمين خبرية
وانشائية
3-
اهم انواع الطلبي:
الأمر والنهي و الاستفهام والتمني
وغير طلبي : مثل التعجب والقسم والمدح
والذم
4-
الجملة الانشائية: هي التي لاتقرر واقعا فهي لاتحتمل الصدق والكذب
5-
النوع الطلبي من الجملة الانشائية : هو الذي يطلب شئ غير حاصل في
وقت التكلم
6-مايخرج عن هذا الغرض من الوان
التأثير النفسي كا : العظة ، والسخرية ، أو الاستحثاث ، أو المدح ،
9-ادوات
الاستفهام حرفان هم : الهمزة وهل
10صيغ فعل الأمر :فعل الأمر و الفعل
المسبوق بلام الامر والمصدر النائب وفعل الامر
11 الاستفهام : طلب العلم والمعرفة
بشئ مجهول بواسطة اداه معينه
12
الجملة الخبرية : هي التي لها واقع تطابقه ولا تطابقه
13 الجملة الانشائية : هي التي
لاتقرر واقعاٌ فهي لاتحتمل الصدق والكذب
14
النهى : طلب ترك الفعل
-
اجيبي ü
او× مع التصحيح
-1 الأصل في الأخبار العادية إفادة المخاطب أمرا يعلمه ( × ) إفادة المخاطب امرا لم يكن يعلمه
-2 من اغراض الجملة الخبرية التأثير النفسي المناسب للموقف (ü)
-3 الأمر هو ترك الفعل من كبير إلى
صغير (×) طلب الفعل من كبير الى صغير
-4 الاسماء هي ما :ويطلبها تحديد حقيقة
المستفهم (ü)
-عددي أضرب الخبر
1- ضرب خال من ادوات التأكيد ، إذا كان
المخاطب خالي الذهن عن الخبر ويسمى الضرب ضرب ابتدائي أو الأسلوب الابتدائي
2- ضرب مؤكد بمؤكد واحد إذ اكان المخاطب متردد في قبول الخبر طالبا لتأكيده
ويسمى هذا الضرب الطلبي أو الأسلوب الطلبي
3- ضرب مؤكد بمؤكدين أو ثلاثة أذا كان
المخاطب منكرا للخبر ويسمى هذا الضرب ضرب الإنكاري أو الإسلوب الإنكاري
ماهي صيغة النهي : ليس له الاصيغة واحدة وهي الفعل المضارع
المسبوق بلا الناهيه
عددي اسماء الاستفهام
ما:
يطلبها تحديد حقيقة المستفهم عنه
من : ويطلب بها تعين المستفهم عن
العاقل بالاسم والصفه
أي : يسأل بها عن تعين واحد مما اضيفت
اليه
كم : يسأل بها عن العدد
كيف : يسأل بها عن الحال
اين يسأل بها عن المكان
أني : وتكون تارة بمعنى (من وأين )
متى وأيان : يسأل بها عن الزمن
1- قال تعالى" ذَلِكَ مِنْ أنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا
كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا
كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ (44) إِذْ قَالَتْ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ
إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ
وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنْ الْمُقَرَّبِينَ (45) وَيُكَلِّمُ النَّاسَ
فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنْ الصَّالِحِينَ " سورة آل عمران . افادة السامع
بأمر لم يكن يعلمه 2-قَالُوا
سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ (60) قَالُوا فَأْتُوا بِهِ
عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ (61) قَالُوا أَأَنْتَ فَعَلْتَ هَذَا
بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ (62) قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ
إِنْ كَانُوا يَنطِقُونَ (63) سورة الأنبياء الغرض : الغرض
:التأثير النفسي المناسب السخرية 3-ومن خطبة طارق بن زياد قال :" أيها الناس
! أين المفر ؟ البحر من ورائكمالغرض : التأثير النفسي المناسب على
الحث على الثبات والصبر
4- قال المتنبي يخاطب سيف الدولة
نَثَرتَهُمُ فَوقَ الأُحَيدِبِ نُثِرَت كَما نُثِرَت فَوقَ العَروسِ الدَراهِمُ
الغرض
: التأثير النفسي المناسب للمدح
ملأنا البر حتى ضاق عنا وماء البحر مملؤه سفينا
الغرض : التأثير النفسي المناسب للموقف الفخر
بالقبيلة
بيني نوع الضرب مع السبب مع المؤكد ان وجد
- قال تعالى :" يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُمْ
مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ
السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ
المؤكد : لايوجد نوع الضرب
: ضرب ابتدائي : السبب خال من
الؤكدات
قال رسول الله صلى الله علية وسلم
الجنة أقرب إلى أحكم من شراك نعلة ، والنار مثل
ذلك
المؤكد :لايوجد : نوعه ضرب ابتدائي السبب
لانه المخاطب خالي الذهن من المؤاكدات
قوله تعالى وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها
آباءنا والله أمرنا بها قل إن الله لا يأمر بالفحشاء أتقولون على الله ما لا تعلمون
المؤكد : إن ، نوع الضرب : ضرب طلبي ، السبب المخاطب مترددا في قبول الخبر
قال ابن المعتز: لا تَحقِرَنَّ صَغيرَةً إِنَّ الجِبالَ مِنَ الحَصى
قال تعالى في قصة سيدنا يوسف :قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لا تَأْمَنَّا
عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ أرسلة
معنا غداٌ يرتع ويلعب وإنا لهُ
لحافظون
نوعه : ضرب انكار ، المؤكدات : انا ولا ،
السبب : لانه تحتوي على اكثر من مؤكد
قال تعالى :" وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي
إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ
انوعه: ضرب انكاري ، المؤكدات : انه . وب التأكيد
، السبب : لانه تحتوي على اكثر من مؤكد
بيني الأمر وصيغتها وغرضها
قال تعالى :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ
يَلُونَكُمْ مِنْ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةًوَاعْلَمُوا
أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِين
نوعها : امر ، صيغتها فعل امر (طلب الفعل)، الغرض خرج من كونه امر الى تحقير
نوعها : امر ، صيغتها : فعل مضارع مسبوق بلام الامر الغرض خرج من كونه امر الى تهديد
قال تعالى :" وَجَعَلُوا
لِلَّهِ أَندَاداً لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعُوا فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ
إِلَى النَّارِ
نوعها :فعل امر الغرض : خرج
من كونه فعل الى تهديد
قال تعالى : { رب هب لى حكما وألحقني بالصالحين * واجعل
لٌى لسان صدق في الأخرين * واجعلني من ورثة جنة النعيم * واغفر لأبي
إنه كان من الضالين * ولا تخزني يوم يبعثون
-1 امر , -2 امر
, -3 امر -4
امر ,-5 امر ,-6 نهي : الغرض الدعاء
أَقولُ لَها وَقَد طارَت شَعاعاً مِنَ الأَبطالِ وَيحَكِ لَن تُراعي
فَصَبراً في مَجالِ المَوتِ صَبراً
فَما نَيلُ الخُلودِ بِمُستَطاعِ
قال تعالى حكاية
عن صالح علية السلام في خطابة لقومه:
فاتقوا الله وأطيعون 150 ولا تطيعوا أمر
المسرفين
يا أخي لا تمل
بوجهك عني....... ما أنا فحمة ولا أنت فرقد...
السخرية ،
نهي : صيغته :
فعل مضارع مسبوق با لاء الناهية
فلا تكلوني للزمان
فإنني أخاف عليكم أن تحين وفاتي
نوعه : نهي : الصيغة :
فعل مضارع المسبوق با لاء
الناهية
قال الله تعالى فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ
قَالَ لَهُمْ مُوسَىٰ أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ : فعل
امر : خرج من كونه فعل امر الى
تحقير
وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ
رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ
الأَصْنَامَ
فعل امر : خرج من كونه فعل امر الى الدعاء
وقالوا أئذا كنا
عظاما ورفاتا أئنا لمبعوثون خلقا جديدا قل كونوا حجارة أو حديدا
خرج من كونه
فعل امر الى التحقير
استخرجي
الأستفهام وبيني واداة
قوله تعالى أذلك
خير نزلا أم شجرة الزقوم
اداة : الهمزة التعيين ويليها ام
فقالوا
أبشرا منا واحدا نتبعه
اداة :
الاستفهام الهمزة نوعه الاستفهام عن صحة الاسناد يناسب حالة المتردد والمكذب
اسم استفهام ،
تحديد حقيقة المستفهم منه
قال تعالى
: كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا قال يا مريم أنى لك هذا قالت
هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب
نوعه : من ،
اين : يستفهم بها عن المكان
استخرجي المعنى التى يخرج منها الاستفهام
فأشارت إليه قالوا
كيف نكلم من كان في المهد صبيا
وإذا رآك الذين كفروا
إن يتخذونك إلا هزوا أهذا الذي يذكر آلهتكم
وقالوا أئذا كنا
عظاما ورفاتا أئنا لمبعوثون خلقا جديدا
قوله تعالى : ولو
ترى إذ وقفوا على ربهم قال أليس هذا بالحق قالوا بلى وربنا قال فذوقوا العذاب بما كنتم
تكفرون
الْقَارِعَةُ * مَا
الْقَارِعَةُ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ
قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ
مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَمَنْ
يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ
الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ
فديتكم انا اكرو عدل مانبي معدل زفت مثل الفصل الاول واذ خلصتو رجعو حق الدعاااء
"اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده عند حاجتي إليه إنك على كل شي قدير".
احبكممم عقولة
اسفه على التقصير
|